برنامج قواعد البيانات - الأكسس
واجب أكسس
1- بالأعتماد على ما درستة فى قواعد البيانات – برنامج الأكسس ، أجب عما يلى:
أ- إفتح تطبيق قاعدة البيانات ، ثم إفتح قاعدة البيانات Northwind المقدمة مع برنامج اكسيس الموجود ضمنfiles/Microsoft office/office11/samples c:/program
ب- انقر فوق الكائن جداول ، ثم افتح جدول Employees
ت- انتقل إلى طريقة عرض التصاميم ، ثم انتقل إلى طريقة عرض ورقة البيانات
ث- قم بتغيير الاسم في السجل الخامس من Robert King ليصبح John Fuller ، ثم احفظ الجدول باسم "Emp2 " و اغلق الجدول و اغلق قاعدة البيانات
ج- انشئ قاعدة بيانات جديدة باسم "مثال تجريبي " في المجلد My Documents ، قوم بإنشاء جدول و انتقل إلى طريقة عرض التصميم و ادخل الحقول التالية وحدد نوع بيانات مناسب لكل حقل
* الاسم الاول
* اسم العائلة
* الشركة
* الرقم الوطني
ح- حدد الاسم الاول ليكون المفتاح الاساسي ثم احفظ الجدول باسم "بيانات" واغلق الجدول
اعد فتح الجدول "بيانات"
خ- اضف الحقل " تاريخ الميلاد " بعد حقل الشركة مع تحديد نوع بيانات الحقل ، ثم اضف حقل الراتب بعد حقل "الرقم الوطني" و احذف حقل الشركة
د- انتقل إلى طريقة عرض ورقة البيانات و ادخل ثمانية سجلات إلى جدولك ، ثم ارجع إلى طريقة عرض التصميم
ذ- انشئ فهرس لحقل اسم العائلة على ان لا يسمح بتكرار البيانات في الحقل و حدد عمود الراتب ، ثم الغي التحديد
ر- حدد عمود الراتب وعمود الاسم الاول واجعلهم اسود عريض ، ثم حدد السجل الرابع و قم بحذف السجل الرابع
ز- غير عرض عمود الاسم الاول بحيث يتلاءم مع البيانات الموجودة فيه ، ثم غير سمات حجم الحقل الثاني "اسم العائلة " ليصبح 15
س- قم بزيادة راتب السجل الخامس ، ثم ضف سجل جديد و حدد جميع السجلات و احفظ التغيرات على الجدول ثم اغلقه و اعد تسمية الجدول "بيانات " ليصبح "معلومات "
ش- مستخدما الجدول "معلومات " انشئ نموذج بسيط باستخدام معالج نموذج تلقائي و انتقل إلى السجل الاخير ، ثم انتقل إلى السجل الأول
ص- احذف السجل الثاني ، ثم افرز السجلات حسب الاسم الاول ، ثم انتقل إلى السجل السابع
ض- اضف سجل جديد ، ثم احفظ النموذج باسم "اتصالات"
ط- انتقل إلى طريقة عرض التصميم ، ثم غير عرض النموذج و ادرج صورة إلى النموذج
ظ- انقل عنصر التحكم اسم العائلة الي جانب عنصر التحكم الاسم الاول ، ثم اظهر منطقة راس النموذج و ادخل الراس " اسماء الطلاب و اغلق النموذج و اغلق قاعدة البيانات
ع- افتح قاعدة البيانات Northwind و افتح جدول customers ، ثم ابحث عن brazil واستبدالها بـ Jordan
غ- باستخدام معالج الاستعلامات البسيطة انشئ استعلام مستخدما الجدول products و ومستخدما الحقول productID و product name و UnitsInstock و احفظ الاستعلام باسم " انتاج" ، ثم اغلق الاستعلام
ف-اختر كائن استعلام و اذهب الى طريق عرض التصميم و استقدم جدول customers
ق- قم بإضافة الحقول customerID contact name و contact title وcountry و phone الى شبكة الاستعلام
ك- ستقوم بالاستعلام عن الاشخاص الذين يعملون كـ marketing manager في USA ادخل المعيار المناسب ، ثم قم بتشغيل الاستعلام و انتقل الى طريقة عرض التصميم
ل- لا تظهر حقل Phone في نتيجة الاستعلام و اضف حقل fax
م- انقل الى طريقة عرض ورقة البيانات و أحفظ الاستعلام باسم Market ، ثم اغلق الاستعلام
ن- مستخدما جدول Employees اظهر جميع سجلات الموظفين الذين تم تعيينهم في شهر اكتوبر 1994 و احفظ الاستعلام باسم اكتوبر 94
ه- افتح جدول customer واعرضه في طريقة عرض ورقة البيانات ، ثم قم بفرز السجلات حسب التحديد لمن هم في مدينة London و قم بازالة عامل التصفية
و- افتح جدول customers وانقر داخل حقل contact title ثم قم باجراء تصفية حسب النموذج ، واختر owner ، ثم طبق عامل التصفية لعرض سجلات التي تحتوي عنصر owner معالج التقارير
ي- احفظ التقرير باسم " تقرير مفصل " ، ثم اغلق
2- بأستخدام الجدول التالى ، أجب عما يلى :
|
الاسم الاول
|
الاسم العائلة
|
المدينة
|
الجنس
|
الراتب
|
الدرجة
|
الدائرة
|
التاريخ
|
سهى
|
العتيبى
|
جدة
|
انثى
|
$8,500
|
4
|
الادارة
|
12/04/1993
|
عمر
|
الغامدى
|
القصيم
|
ذكر
|
$1,100
|
2
|
المبيعات
|
19/06/1997
|
باسمة
|
محمد
|
الرياض
|
انثى
|
$8,000
|
3
|
المبيعات
|
02/07/1997
|
سارة
|
على
|
الرياض
|
انثى
|
$7,750
|
3
|
الادارة
|
04/07/1996
|
سوسن
|
حسن
|
الدمام
|
انثى
|
$7,750
|
3
|
المبيعات
|
20/05/1992
|
خالد
|
فيصل
|
الرياض
|
ذكر
|
12,500
|
1
|
الصيانة
|
29/05/1992
|
سالم
|
الزهرانى
|
الرياض
|
ذكر
|
$ 7,650
|
3
|
المبيعات
|
10/05/1992
|
نايل
|
الغامدى
|
الدمام
|
ذكر
|
$5,850
|
4
|
الادارة
|
19/01/1990
|
|
|
|
|
$ 0
|
0
|
|
|
أ- انشئ قاعدة بيانات باسمك ، ثم قم بانشاء جدول يحتوي علي الحقول المبينة بشكل اعلاه ، حدد نوع البيانات بناء علي البيانات الموجودة فيه
ب- اجعل حجم حقل " الاسم الاول " 10 و اجعل اشارة " $ " تظهر الي جانب الراتب وبدون فواصل عشرية
ت- لا تضيف مفتاح اساسي الي الجدو ل و احفظ الجدول باسم " اعضاء "
ث- ادخل البيانات كما في الشكل اعلاه ، ابحث عن الشخص الذي اسم عائلته حسن وعدله ليصبح حسين
ج- عدل الدرجة للسجل الرابع لتصبح الثانية
ح- افرز البيانات حسب الراتب من الراتب الاعلى الى الراتب الاقل ، ثم اغلق الجدول
خ- انشئ نموذج بسيط واخفظه باسم " بسيط"
د- اضف راس للنموذج بعنوان " الموظفين " بحجم 14 ونوع andalus وبلون خلفية ازرق وبلون خط النص احمر ، اغلق النموذج
ذ-اظهر سجلات الموظفين الاناث فقط واحفظ الاستعلام باسم " اناث "
ر- اظهر سجلات الاشخاص الذين يعملون في دائرة " الصيانة واحفظ باسم " صيانة "
ز- اظهر سجلات الاشخاص الذين يتقاضون راتبا اكثر من 10000 واحفظ باسم " راتب"
س- اظهر حقول الاسم، والدرجة والمدينة للموظفين الذين من الدرجة الثانية والثالثة واحفظ باسم الدرجة
ش- اظهر سجلات الموظفين الذكور الذين يتقاضون راتبا اقل من 12000 واحفظه باسم اقل
ص- استعلم عن الموظفين الذين من مدينة الرياض ويعملون في المبيعات احفظه باسم الرياض
ض- اظهر حقول الاسم الاول والذائرة والراتب للموظفين من دائرة الادارة ويتقاضون راتب 8500 احفظه باسم ( ادارة )
ط- اظهر الموظفين من جدة وافرزه تصاعدا حسب الاسم الاول ثم احفظه باسم ( جدة)
ظ- انشئ استعلام لايجاد سجلات الموظفين الذين بدءوا العمل بعد 1/1/1996 واحفظ باسم ( رمضان ) مظهرا حقل الاسم الاول والتاريخ فقط
ع- اظهر سجلات الموظفين الذين بدءوا العمل في 12/4/1993 واحفظ باسم ( 93 )
غ- انشئ استعلام عن الموظفين الذين بدءوا العمل في شهر 5 من عام 1992 واحفظ باسم ( رجب) مظهرا حقل الاسم والتاريخ والراتب ورتبهم تصاعديا حسب التاريخ
ف- اظهر الموظفين الذين يتقاضوا راتب 7750 واحفظ باسم ( متوسط )
ق- انشئ تقرير بسيط معتمدا علي الجدول اعضاء
ك- افرز البيانات حسب الدائرة ، احفظ باسم " تقرير مبدئي " و اغلق قاعدة البيانات
|